زعلاني يؤكد على مواقف الجزائر الثابتة في دعم القضية الفلسطينية

 

أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبد المجيد زعلاني

الاثنين بسيدي بلعباس على مواقف الجزائر الثابتة في دعم القضية الفلسطينية وحق الشعوب في تقرير المصير.

رحمة حيقون

وصرح ا زعلاني لدى إشرافه على افتتاح يوم دراسي حول “المواطن وحقوق الإنسان” بجامعة “جيلالي اليابس” في ثاني يوم من زيارته لولاية سيدي بلعباس أن “الجزائر لديها مواقف ثابتة ومشرفة لحماية حقوق الإنسان ونصرة القضية الفلسطينية في هيئة الأمم المتحدة وإصرارها على مقاضاة الكيان الصهيوني في محكمة العدل الدولية”.

وقال رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن “الجزائر لم ولن تتخلى عن مبادئ بيان أول نوفمبر وتعمل دوما على دعم القضايا العادلة وتؤمن بحق الشعوب في تقرير المصير”, منوها في ذات السياق بالجهود المبذولة من طرف الجزائر لترقية وتعزيز وحماية حقوق الإنسان وتكريس دولة القانون”.

وذكر أن “النشاط المتميز للجزائر في مجال حقوق الإنسان جعل المجتمع الدولي يقر بأهمية الجزائر في هذا المجال والدليل على ذلك انتخابها للمرة الثالثة في عضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بحصدها 178 صوتا وهو ما يمثل إقرار دوليا بجهود الجزائر في مجال حماية حقوق الإنسان”.

ومن جهته أشار والي الولاية سمير شيباني إلى أن هذا اليوم الدراسي “يشكل فرصة سانحة للتذكير بما جاء به التعديل الدستوري الجديد الذي بادر به رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون كتتويج لورشات الإصلاح الضخمة التي باشرها منذ توليه تسيير شؤون البلاد”.

وذكر ذات المسؤول أن “هذه الإصلاحات كرست جميع الحقوق والحريات الأساسية للمواطن دون تمييز بين الرجل والمرأة وصون حقوق الطفولة وفقا لمختلف المواثيق الدولية”, منوها بالجهود المبذولة لتحقيق التنمية الشاملة لاسيما على مستوى مناطق الظل من أجل تحسين الظروف المعيشية وتوفير كافة الضروريات لهم.

وتم خلال هذا اللقاء المنظم بمبادرة لكلية الحقوق والعلوم السياسية لجامعة “جيلالي اليابس” بسيدي بلعباس بالتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان وبالتنسيق مع ولاية سيدي بلعباس التطرق لعدة محاور منها التثقيف في مجال حقوق الإنسان ودور الأمم المتحدة في تعزيز ترقية حقوق الإنسان وحماية حقوق الإنسان في ظل التحول الرقمي وحق المواطن في الأمن القانوني ومبدأ المواطنة و كذا جودة الخدمة العمومية والحق في بيئة صحية نظيفة وآمنة وحق المواطن في العدالة الاجتماعية.

للإشارة اختتم رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان زيارته لولاية سيدي بلعباس بعقد لقاء مع المجتمع المدني بمقر الولاية حيث أشرف على تنصيب مراسل المجلس الوطني لحقوق الإنسان بولاية سيدي بلعباس الذي سيعزز دور هذه الهيئة على المستوى المحلي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *