تنصيب اللجنة الوطنية للمواد والأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا

أعلنت وزارة الصناعة الصيدلانية، عن تنصيب لجنة وطنية للمواد والأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا، وذلك طبقا لاحكام  المرسوم التنفيذي رقم 21-196 المؤرخ في 11 ماي 2021 المحدد لكيفيات المراقبة الإدارية والتقنية والأمنية لهذه المواد. 

وحسب بيان الوزارة، فقد أشرفت  الأمينة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية، ظريفة خوذير،  على مراسيم التنصيب الرسمي للجنة،  وذلك بحضور إطارات عن وزارة الصناعة الصيدلانية و كذا ممثلين عن وزارتي الدفاع الوطني والصحة، الدرك والأمن الوطنيين، الجمارك، الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية والوكالة الوطنية للأمن الصّحى، إلى جانب الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها  بصفتهم أعضاء في اللجنة، بالاضافة الى ممثلي الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين.

ويأتي تنصيب اللجنة الوطنية للمواد والأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا، بهدف  ضمان حماية المواطنين و مهنيي الصحة من الآفة المرتبطة بالاستخدام الغير مشروع لهذه المواد والأدوية، من خلال التحكم الفعال دون المساس بوفرة هذه المنتجات.

وأكدت الأمينة العامة خلال اشرافها على مراسيم التنصيب، على أهمية ودور الجانب التشاوري والتنسيقي فيما يخص العمل القطاعي بين كل الفاعلين في مسار سير الأدوية،الأمر الذي سيمكن هذه اللجنة من أن تلعب دورا فعالا  في تحسين عملية المراقبة و ضمان نجاعة مكافحة مخاطر الإفراط والإدمان و سوء الاستخدام لهذه الأدوية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه اللجنة تتولى مجموعة من المهام تتعلق بالأساس بتقييم التقارير المتعلقة بالمراقبة في مجال استيراد وتصدير هذه المواد وكذا تقييم تقارير التفتيش الدورية والفجائية للمؤسسات الصيدلانية واقتراح التدابير الضرورية الإدارية والتقنية والأمنية، بالاضافة الى تقييم الفوارق التي تمت معاينتها عند جرد المخزونات المادية للمؤسسات الصيدلانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *