الجزائر الأولى إفريقيا في الغذاء وتقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي

قال مدير المدرسة الوطنية العليا للفلاحة ورئيس لجنة التفكير لتطوير إنتاج الحبوب البروفيسور حرطاني طارق إنّ الجزائر مصنفة الأولى إفريقيا في الغذاء وبالإمكان الذهاب لتحقيق الاكتفاء الذاتي تدريجيا في مجال شعبة الحبوب .

 

واعتبر حرطاني خلال برنامج “ضيف الصباح ” للقناة الإذاعية الأولى أنّ المخطط الخماسي (2023-2027) في مجال تنمية شعبة الحبوب يستهدف إنتاج ما يقارب من 07 إلى 08 ملايين طن من القمح بنوعيه الصلب واللين .

 

وأوضح بأنّ حاجيات الجزائر سنويا من الحبوب تقدر بـ09 ملاين طن في حين لا ننتج حاليا أكثر من 03 ملايين وهو ما يتطلب إيلاء عناية قصوى لهذه الشعبة بصفة مستمرة لتقليص العجز المسجل.

 

واستطرد حرطاني قائلا: “الجزائر دولة رائدة في مجال الغذاء ولكن تسجل في بعض الأحيان عمليات تذبذب في الحبوب واللحوم والحليب وتعود في مجملها إلى التغيرات المناخية ومنها الجفاف وكذا إلى عوامل جيوسياسية ظرفية”، في إشارة واضحة إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا.

 

وبخصوص إنتاج البقوليات، لاحظ حرطاني بأنّ هذه الشعبة أسهل تقنيا من حيث الزراعة مقارنة بشعبة الحبوب وقد حدث تراجع خلال فترة من الزمن في الإنتاج بسبب نفور الفلاحين، غير أن الدولة تدخلت لتشجيع زراعة البقوليات من خلال تقديم التسهيلات والتزامها بشراء المنتوج من الفلاحين مما ساعد في نمو هذه الشعبة في السنوات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *