الجزائر تنتج حوالي 4 ملايين لتر من الأكسجين يوميا
أعلنت الوزارة الأولى، على أن الإنتاج متوسط الإنتاج الوطني من الأكسدين و الغاز الطبي بلغ 400.000 لتر يتم تسليمها للمؤسسات الاستشفائية.
وأوضح الوزارة، أن تطور الإنتاج اليومي للأكسجين الطبي بالليتر، يقارب 300.000 لتر يوميا، مشيرة إلى أن هناك 5 متعاملين معتمدين من قبل وزارة الصناعة الصيدلانية ويتعلق الأمر “بليند غاد” و “كالغاز” و”صيدال” و “أوراس غاز” و م.ذ.ش.و.م.م غاز صناعي”، بالإضافة إلى مساهمة ثلاث منتجين للغاز الصناعي القابل للتحويل إلى أكسجين طبي والتابعين لميدان الحديد في التزويد بالأكسجين، إذ يتعلق الأمر بطوسيالي وهران و أي كي س جيجل وسيدار عنابة، حيث قام هؤلاء المنتجين الثلاثة بإنتاج ما معدله 95.000 لتر في اليوم.
و بخصوص عملية استيراد هذه المادة واسعة الطلب، قال المصدر ذاته، أن هناك عملية جارية قصد اقتناء ثلاث صهاريج بسعة 60.000 لتر سائل و 10 وحدات متنقلة لتوليد الأكسجين تتراوح قدرتها من 20.000 إلى 40.000 لتر في اليوم.
وفيما يتعلق بالمكثفات، أشارت الوزارة الأولى، أنه تم اقتناء 15.050 مكثف منها 1.050 مكثف تم استلامها بتاريخ 25جويلية 2021، و 750 يرتقب استلامها اليوم، في حين يرتقب استلام 2.250 مكثف بين 3 و 5 أوت الداخل بناء على هبة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مشيرة إلى طلبية أخرى تتعلق باقتناء 5.000 مكثف وكذا تسليم رخص لمتعاملين خواص قصد اقتناء 6.000 مكثف، يضاف إلى ذلك رفع كافة العراقيل الإدارية لاستيراد المكثفات من قبل الخواص.

