اجراءات استباقية لتموين السوق في رمضان

أكد المدير العام لضبط النشاطات وتنظيمها بوزارة التجارة وترقية الصادرات أحمد مقراني، هذا الأربعاء، الجاهزية التامة لتموين السوق بالمواد واسعة الاستهلاك شهر رمضان، بفضل إجراءات استباقية تسمح بضبط السوق ومتابعة مسارات التخزين.

لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى أوضح مقراني أن هذه الاجراءات جاءت بفضل عمل اللجنة الثلاثية، التي يشرف عليها وزير التجارة شخصيا وتتكون من الأمناء العامين لقطاعات التجارة الفلاحة والصناعة.

 

وأوضح مقراني ان مصالحه على مستوى وزارة التجارة وترقية الصادرات شرعت في التحضير المبكر للشهر الفضيل بالتنسيق مع كل المتدخلين، سواء الدوائر الوزارية المعنية على غرار قطاعات الفلاحة والصناعة وكل الدواوين المسؤولة عن الضبط والتوزيع إضافة إلى إشراك كل المتدخلين في العملية الإنتاجية من متعاملين اقتصاديين ومن جمعيات حماية المستهلك.

 

رفع إنتاج المطاحن.. وزيادة إنتاج الزيت والسكر إلى 4 آلاف طن يوميا

وقال انه ” نظرا للتذبذبات التي شهدتها مادة السميد في بعض الولايات، تم إقرار رفع حصص مطاحن السميد بمقدار 20 بالمئة من الطاقة الإنتاجية حيث أصبحت 60 بالمائة بدل الـ 40 بالمئة، ونفس الأمر بالنسبة للمواد الأساسية على غرار السكر والزيت ”

 

أما بالنسبة للمواد الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع على غرار البطاطا، البصل، والثوم ، أكد مقراني ان وزارة التجارة تعمل حاليا بالتنسيق مع وزارة الفلاحة على ضبط السوق بالمنتوجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع، حيث تم تخزين 106 ألف طن من مادة البطاطا لتفادي ندرة أو ارتفاع الأسعار في مرحلة عدم الإنتاج التي تتزامن مع شهر رمضان في مارس وأفريل، إلى جانب تخزين 30 ألف طن من البصل الجاف، ونحو 10 آلاف طن من الثوم، سيتم تفريغها بالتدريج حسب وضعية السوق.

 

منح رخص لـ59 مستورد للحوم الحمراء

وبخصوص اللحوم، كشف مقراني عن منح رخص لـ59 مستوردا للحوم الحمراء و أكثر من 111 ألف طن مرتقب للاستيراد بأريحية تامة في الشهر الكريم .

 

زيادة إنتاج حليب الأكياس إلى 21 ألف طن

وأكد مقراني الانتهاء من إعداد الخريطة الوطنية لتوزيع حليب الأكياس المدعم المسوق بـ 25 دينارا، حيث تم رفع حصص الإنتاج من 14 ألف طن إلى 21 ألف طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *